قراءة في كتاب النظرية العمرانية في العبر الخلدونية

المؤلفون

الكلمات المفتاحية:

عرض كتاب، قراءة نقدية، النظرية الخلدونية، ابن خلدون، العمران

الملخص

إن واقعنا اليوم يشهد الكثير من التحولات الانسانية على كافة المستويات المحلية والقومية والعالمية مما يجعلها جديرة بأن تجعل من تلك الايام نقطة تحول في تاريخ الانسانية ..

 مرحلة زاخرة بالتغيرات التي تتنوع بين مجتمعات تسعى لتنهض من سبات طويل ودول تصارع من أجل الحفاظ على وجودها وأخرى تشق طريقها في صمت نحو إعتلاء قمة الحضارة الانسانية .. الأمر الذي يفرض علينا ابناء هذا الجيل ، الكثير من الاشكاليات الفكرية والحضارية مما يجعل شحذ طاقات الماضي والحاضر لتخطي تلك الاشكاليات امرا حتميا ..

 وإنطلاقا من إيماني أن الخطوة الاولى على طريق نهضة مجتمعاتنا العربية هو النهوض بالفكر العربي ، ومن قناعتي بدور التواصل بين الماضي والحاضر في تحديد ملامح المستقبل جائت قراءتي لكتاب " النظرية العمرانية في العبر الخلدونية " ، كخطوة على طريق مواجهة إشكالية  الأصالة والمعاصرة أو القديم والجديد ومحاولة لإبداء الإمتنان و للتواصل مع أجيال سبقتنا في تكريس طاقاتها الفكرية من اجل تحقيق الحلم العربي في إستعادة مكانتنا وإستكمال دورنا الحضاري في مسيرة الانسانية.

السيرة الشخصية للمؤلف

شيماء شاهين

معمارية وباحثة في مجال الإدارة والحفاظ على المواقع التراثية ، تشارك في مركز طارق والى بحلم بناء صيغ ثقافية مصرية أصيلة تربط بين الاصالة والمعاصرة وتساعد المجتمع العربي على الانضمام لمسيرة الحضارة مرة اخرى، شاركت خلال مسيرتها العملية في عدد من مشروعات التنمية والإدارة والحفاظ على المواقع التراثية في مصر . كما ساهمت في مجموعة من الأبحاث المتعلقة بتاريخ العمارة والعمران المصري ، إشكاليات الحفاظ على التراث المعماري . شاركت أيضا بالكتابة في جريدة المركز كما صدر لها عددا من المؤلفات اخرها مؤلفات مشاركة ضمن مبادرة المركز للكتاب الرقمي المفتوح هي : القرنة حلم لم يكتمل، وأيوب الحرانية رمسيس ويصا واصف ، وخرائط القاهرة شاهد على العمران .

منشور

22-10-2011 — تم تحديثه في 22-10-2011

النسخ

كيفية الاقتباس

شاهين شيماء. 2011. "قراءة في كتاب النظرية العمرانية في العبر الخلدونية". جريدة مركز طارق والي العمارة والتراث 1 (02):23-26. https://journal.walycenter.org/index.php/twcj/article/view/10.

إصدار

القسم

عرض كتاب

الفئات

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين

1 2 > >>