الثورة والعمران

المؤلفون

  • عمرو أبو طويلة

الكلمات المفتاحية:

العمران، الثورة، الحراك السياسي، التغيرات العمرانية، التغيرات السياسية

الملخص

الفراغات العمرانية هى فراغات ديناميكية يتم تشكيلها و تحديد وظائفها عن طريق حوار مستمر يتبادل فيه المجتمع و المعمارى الأدوار. و فى إحدى مرحل هذا الحوار قد تنتهى علاقة المعمارى الفرد بالفراغ بشكل جزئى و يبدأ دور المعمارى المجتمعى ليضع بصمته على المكان بطريقة تلقائية ليدب فى شرايين الفراغ الروح و الحياة. و هنا يعود دور المعمارى الفرد كمحلل جيد لتصرفات المجتمع من حوله مما يعطيه الفرصة فى ترجمتها لحلول معمارية وعمرانية تتماشى مع تلك التصرفات التى تصنعها الثقافة الجمعية للمجتمع ككل. و يستمر ذلك الحوار و تبادل الأدوار بين المعمارى الفرد و المعمارى المجتمعى وأحيانا يبرز دور المجتمع و يزداد إبداعه فى تطويع كل ما هو أمامه من فراغات عندما تزداد حدة الموقف و أهميته, فنجده يتعامل مع نفس الفراغ بأشكال مختلفة تماما مع تغيير الحدث.

و قد كان ميدان التحرير وما حوله منذ بدأت ثورة يناير وحتى الآن مثال حى وواقعى لممارسة المجتمع لدور المعمارى الجماعى عن طريق ملحمة فى إعادة تشكيل و توظيف بل تغيير مورفولوجية الفراغات بشكل تلقائى و سلس حسب إحتياجه لها, فيتحرك الثوار داخله بتلقائية شديدة مع ما حولهم ويتفاعلون بشكل قوى مع ذلك الحدث الكبير الذى يصنعونه و يتمثل هذا التفاعل فى الإحتياح لتغيير شكل ووظيفة الفراغ بشكل كلى أو جزئى حسب قوة الموقف و قد يصل الأمر إلى تغيير ملامح الفراغات و الأماكن بشكل تام فى الأحداث الكبيرة و العنيفة مما قد يصل فى لحظات معينة فى إعطاء إحساس غريب بالتيه أو فقدان البوصلة  مما يدفع معظمنا إلى الوقوف لوهلة حتى يستوعب أين يقف وكيف يتحرك .

منشور

22-02-2012

كيفية الاقتباس

أبو طويلة عمرو. 2012. "الثورة والعمران". جريدة مركز طارق والي العمارة والتراث 2 (03):32-37. https://journal.walycenter.org/index.php/twcj/article/view/16.