تأملات حول فلسفة الثورة

المؤلفون

  • شيماء شاهين

الكلمات المفتاحية:

ثورة يوليو، جمال عبد الناصر، فلسفة الثورة، الميثاق

الملخص

كيف نحقق التغيير الذي نريد ؟؟
استوقفتني تلك الكلمات لأنها تفتح أمام عقلي الحائر أبواب تجارب كثيرة قد يكمن خلف أي منها مفتاح الإجابة على أسئلة مجتمعنا الباحث عن التغيير .. واستوقفتني لأنها لمست برفق ما نشعر به اليوم من ارتباك وحيرة وتردد ، ولأنها واجهتني بأن طريق التغيير لابد وأن يبدأ من داخل أنفسنا .. لابد لكل منا أن يبحث عن حلول مشكلاته في أعماق ذاته .. وأن يتزود مجتمعنا بقبس من تجارب الماضي وما أكثرها لعلها تنير له طريقاً إلى الغد الذي يسعى إليه ..
ولكن من أين نبدأ ؟؟
وبأي تجربة نستعين ؟؟
و أي فترة من تاريخ وطننا الحافل قد تستطيع أن تمد لنا يد العون في تلك الأيام العصيبة ؟؟
قد يرى الكثيرون من ابناء جيلي أننا في قلب تجربة فريدة من نوعها لم يسبق لوطننا أن عاصرها ، وأن السنوات الطوال التي قضتها مجتمعاتنا العربية مفعولا بها تحت ظل القهر والاستبداد والتي أدت في النهاية إلى اشتعال فتيل الثورة المكتومة في صدورنا لسنوات أطول مما استطعنا على الاحتمال ، هي كلها ظروف تفردت بها أمتنا وأجيالنا عما سبقها.. ولكن الحقيقة أن الظلم والاستبداد في كل زمان ومكان ينهج دائماً نفس الاساليب لتوطيد سلطانه في النفوس..قد يتغير السجان ولكن ظلمة السجن لا تتغير .. و قد يتغير الزمان والمكان والأشخاص ، ولكن تبقى النتيجة الحتمية لتفاقم الظلم والاستبداد أيضاً لا تتغير .. الثورة

منشور

22-10-2012

كيفية الاقتباس

شاهين شيماء. 2012. "تأملات حول فلسفة الثورة". جريدة مركز طارق والي العمارة والتراث 2 (05):56-60. https://journal.walycenter.org/index.php/twcj/article/view/34.

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين

1 2 > >>