عرض كتاب .. التحضر العشوائي

المؤلفون

  • د. طارق والي
  • نرمين عصام

الكلمات المفتاحية:

التحضر العشوائي، جليلة القاضي، الحضر، الريف، التغيرات العمرانية، الهجرة

الملخص

يطرح كتاب التحضر العشوائي للدكتورة جليلة القاضي مشكلة إسكان الطبقات الفقيرة غير القادرة على الحصول على مسكن لائق بشروط السوق. حيث وصل عدد الفقراء في المدن إلى 20% من سكان العالم ويقع اللوم في هذه المشكلة على نظام السوق العالمي الجديد حسب رأي د. جليلة وكذلك بسبب الرأسمالية المتوحشة التي أجبرت الدول النامية على التخلي عن دعم السلع الأساسية للطبقات الدنيا والوسطى وأهمها السكن، وذلك من أجل جدولة ديونها عن طريق مشاريع ذات أرباح عالية وبالتالي فهي تخدم فئات معينة من تلك المجتمعات دون باقي الطبقات.
وجدير بالذكر أن هذا الكتاب والصادرة ترجمته باللغة العربية سنة 2009 في القاهرة ، هو رسالة الدكتوراة في تخطيط المدن للمؤلفة ، نفسها من جامعة باريس سنة 1984 وقد أضافت عليها مقدمة لاحقاً عند ترجمة الرسالة وأعدادها لتصدر كتاباً مترجماً للقارئ العربي بهدف تحديث المادة المعرفية والعلمية منذ وقت أعداد الرسالة وحتى "التحضر العشوائي" عن ظاهرة تاريخ صدور النسخة المترجمة مؤخراً ؛ وتأتي تسمية هذه الظاهرة والتي أتخذتها المؤلفة عنواناً لكتابها بعد التفاضل بين الذي ترى إنه يحمل في طياته كثير من التناقض "التخطيط العشوائي" مصطلحين للظاهرة محل البحث والدراسة وهما ليكون التحضر في مقابل التخطيط .. وتأخذ من المصطلح عنواناً للظاهرة "التحضر العشوائي" ، لذا فهي تتبنى مصطلح والكتاب .

منشور

21-02-2013

كيفية الاقتباس

والي طارق, و عصام نرمين. 2013. "عرض كتاب . التحضر العشوائي". جريدة مركز طارق والي العمارة والتراث 3 (06):59-62. https://journal.walycenter.org/index.php/twcj/article/view/42.