المجتمع والعمران .. ومسألة الهوية

المؤلفون

الكلمات المفتاحية:

الهوية، العمران، الأصالة والمعاصرة، المحلية والعولمة

الملخص

لعل من اهم الاشكاليات المطروحة على ساحة الفكر الاجتماعي والعمراني المعاصر هي اشكالية الهوية..

و ذلك لأن العمران هو مرآة المجتمع ، والعمارة بل والعمران بأكمله في علاقة تأثير وتأثر بصورة تبادلية عميقة مع المجتمع الذي يولد من أجله  ويعيش داخله .. ينشأ في الاصل بناءا على احتياجات المجتمع ومتطلباته المادية والفكرية والمعنوية .. ويعبر في مضمونه عن ثقافته وتطلعاته وأحلامه .. ويتأثر في نتاجه بمشاكله وآلامه وأحزانه ..

السيرة الشخصية للمؤلف

شيماء شاهين

معمارية وباحثة في مجال الإدارة والحفاظ على المواقع التراثية ، تشارك في مركز طارق والى بحلم بناء صيغ ثقافية مصرية أصيلة تربط بين الاصالة والمعاصرة وتساعد المجتمع العربي على الانضمام لمسيرة الحضارة مرة اخرى، شاركت خلال مسيرتها العملية في عدد من مشروعات التنمية والإدارة والحفاظ على المواقع التراثية في مصر . كما ساهمت في مجموعة من الأبحاث المتعلقة بتاريخ العمارة والعمران المصري ، إشكاليات الحفاظ على التراث المعماري . شاركت أيضا بالكتابة في جريدة المركز كما صدر لها عددا من المؤلفات اخرها مؤلفات مشاركة ضمن مبادرة المركز للكتاب الرقمي المفتوح هي : القرنة حلم لم يكتمل، وأيوب الحرانية رمسيس ويصا واصف ، وخرائط القاهرة شاهد على العمران .

منشور

22-10-2011 — تم تحديثه في 22-10-2011

النسخ

كيفية الاقتباس

شاهين شيماء. 2011. "المجتمع والعمران . ومسألة الهوية". جريدة مركز طارق والي العمارة والتراث 1 (02):2-4. https://journal.walycenter.org/index.php/twcj/article/view/5.

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين

1 2 > >>