يلا نلعب عشوائي .. افلاس الرسمي وثراء العشوائي

تأملات في سردية العمران المصري المعاصر

المؤلفون

  • أ. د. علي عبد الرؤوف

الكلمات المفتاحية:

مصر، القاهرة، العشوائيات، العمران غير الرسمي، مثلث ماسبيرو

الملخص

لا اريد  في هذا المقال، ان اقدم طرحا عاطفيا يستدعي مشاعر الشفقة نحو القطاعات الافقر والاكثر احتياجا في المجتمع المصري، كما انني لا اريد ان اقدم صورة وردية رومانسية يوتوبية عن عالم العشوائي والمهمش في عمران مصر. ولذا يبقى محور تركيزي، هو مدى امكانية استيعاب العشوائي كقيمة يمكن تحليلها والتعلم منها. ونتساءل: هل كل ما تقدمه الجماعة الانسانية الشعبية سلبي فوضوي غير قانوني؟ وعلى الجانب الاخر، الا يقدم الرسمي اطروحات عشوائية بامتياز؟

لا يقف ارتباك مشهد فهم معنى وقيمة العشوائي والعشوائية في عمارة وعمران وحياة المجتمع المصري عند ممارسات محددة، ولكن يمتد الى مشروعات كبرى مثل اهمية الاحتياج الى عاصمة جديدة او مشروع تطوير مثلث ماسبيرو الذي عقد من اجله مسابقة معمارية تخطيطية عالمية. ومن هذا المنطلق تأتي اهمية رصد واختبار ما يمكن وصفه بالملامح العشوائية الشعبوية الايجابية وبالملامح العشوائية الرسمية السلبية. ولذا يهدف المقال الى اسقاط الضوء على قيمة العشوائي احيانا وافلاس الرسمي احيانا اخرى. ومن هنا قد يكون من الملائم ان نعيد تعريف ابعاد علاقتنا كمعماريين وعمرانيين بل ومجتمع ككل بما يوصف بالعشوائي. ومن خلال اعادة تعريف وفهم هذه العلاقة، لا يرفض العشوائي كل الرفض ولا يقبل كل القبول، ولكن المهم الا يتحول الى لعبة او موضة او اداة للتهكم. ودفع نحو مزيد من العزلة والتهميش للفقير والبسيط والمتواضع والعفوي والتلقائي بل والايجابي في خلق حلول لمشاكل تجاهلتها الحكومات والانظمة الرسمية او افلست في تقديم حلول لها

منشور

22-02-2016

كيفية الاقتباس

عبد الرؤوف علي. 2016. "يلا نلعب عشوائي . افلاس الرسمي وثراء العشوائي: تأملات في سردية العمران المصري المعاصر". جريدة مركز طارق والي العمارة والتراث 6 (11):23-28. https://journal.walycenter.org/index.php/twcj/article/view/77.