سحر التراث والمكان

مصدر تعليمى للإبداع المعمارى

المؤلفون

  • أ. د. دليلة الكرداني

الكلمات المفتاحية:

التراث المعماري، الواحات البحرية، الصحراء الغربية، الأثار المصرية، الحضارة المصرية

الملخص

تقع الواحات البحرية فى بداية المنخفض الأكبر للصحراء الغربية والذى يحتوى على عدد من الواحات ، أهمها وأكبرها الواحات البحرية والفرافرة والداخلة والخارجة . وبذلك تعتبر الواحات البحرية المدخل الشمالى على الطريق الممتد من القاهرة شمالاً إلى العوينات جنوباً . كما تكمن أهميتها فى كونها تبتعد مسافة تقل عن 400 كم فقط جنوب الجيزة حيث تمثل البوابة الرئيسية للحياة والسياحة فى الصحراء الغربية . وقد عرفت الصحراء الغربية تاريخياً بحدائق الكروم فى الدولة الرومانية حيث توفرت فيها المياه فى ذلك الوقت وهو ما يندهش له الزائر للواحات البحرية ، فعلى الرغم من ندرة المياه الآن وفقر مظاهر الحياة والسكان إلا أنها منطقة غنية جداً بالحفائر الجيولوجية والتى يرجع تاريخ بعضها إلى عصور ما قبل التاريخ وأيضاً الآثار الفرعونية والرومانية والفارسية والقبطية والإسلامية والتى تؤكد إستمرار الحياه فيها منذ قبل التاريخ. هذا بالإضافة إلى الطبيعة الخاصة الحالية للسكان سواء من القبائل الأصلية للمنطقة أو القادمين الجدد (نسبياً) من الوادى. والتى تحمل بعض الصفات مما عرف عن سكان الواحات من قبل (Fakhry: 1974, 2003)  ولكنها إختلفت كثيراً الآن حيث أصبحت أكثر تحفظاً نتيجة لإنتشاراأصولية والسلفية الدينية .

وفى نفس الوقت تشهد الواحات حالياً تغيرات فى نمط العمران والبناء التقليدى بالخامات المحلية إلى أنماط مستحدثة ومنقولة من المدينة بالإضافة إلى إستعمال مواد بناء غير متوافقة مع البيئة مما يغير من الواقع العمرانى ويزيد من إستهلاك الطاقة (Elkerdany, Hassan & ElSerafi: 2011). وحيث تتميز المنطقة بروعة الطبيعة من الهضاب والوديان والتشكيلات الصخرية والحجرية البديعة وكذلك جفاف المناخ ومناسبته للإستشفاء بالإضافة إلى العوامل السياحية السابق ذكرها من تواجد الآثار فقد شجع ذلك على السياحة وخصوصاً لقربها من القاهرة               (Vivian: 2000, 2008) (Raafat : 2001). مما زاد من أعداد المنتجعات والقرى السياحية والذى يحتاج إلى تقويم وتقنين الآثار المترتبة على البيئة والتنوع البيولوجى الموجود .

المقدمة السابقة تعطى تصور عن أهمية دراسة هذه المنطقة الفريدة وهو ما شجع الباحث على إتخاذها مكاناً لإقامة ورش العمل المتمحوره حول التصميم المعمارى والعمرانى . والتى تهدف فى مجملها إلى محاولات لإكتشاف قيمة التراث الطبيعى والثقافى والمعمارى والتى من الممكن إستلهامها فى حلول مبدعة لإعادة التوازن إلى البيئة المشيدة بما يحقق تلبية الإحتياجات الحالية وتحقيق التوافق البيئى والتواصل التاريخى .

منشور

22-06-2016

كيفية الاقتباس

الكرداني دليلة. 2016. "سحر التراث والمكان: مصدر تعليمى للإبداع المعمارى". جريدة مركز طارق والي العمارة والتراث 6 (12):19-26. https://journal.walycenter.org/index.php/twcj/article/view/84.