مجتمعات وتحديات

المؤلفون

  • محمد علاء

الكلمات المفتاحية:

العمران، كوارث طبيعية

الملخص

تعيش المدينة دائما فى حالة جدلية مع الطبيعة يسودها الحوار و الموائمة و الإنسجام أحيانا, ويغلب عليها الصراع أحيانا أخرى تكاد فيها الطبيعة أن تنجح فى سرقة بريق المدينة , ونتيجة معاناة أبناء المدينة المضنية أجل البقاء تترسخ فى ذاكراتهم أحداث و ألام لا تمحى بمرور الزمان ، فغالبا تأتى لتزعزع مفهومنا بالأمان الدائم وتهز معتقداتنا من فهم كيفية سيرورة الطبيعة.  

ويبقى الحدث فى  ذاكرتنا مثلما عرفناه فى القاهرة مع زلزال 92  و يكاد يكون قد تكرر بأشكال مغايرة فى مدن و مجتمعات أخرى . حيث تلك اللحظات هى التى تشعرنا بمدى تداخل خيوط مشاعرنا و تجاربنا مع خيوط شوارعنا و مبانيها لتشكل نسيج متكامل من الذاكرة و يصبح لكل منا خيوطه الخاصه. فهو إرتباط بالمدينة نفسيا و حياتيا , كما الإحساس عند فقد احد مبانيها الذى كان يحمل ذكريات معاصرينه , و فقدان التواصل مع لاحقيه و إنقطاع رسالة فكرة المكان . وبدون رسائل التواصل تلك, تتشابه الأماكن و يفقد المجتمع الجذور . التاريخ كان دائما شاهد على العديد من تلك الأحداث التى قد تتغير مع تغير الزمان و المكان و لكن يبقى تأثير فعل الطبيعة الثائرة متجذر فى الإنسان و مدينته.

منشور

22-10-2011 — تم تحديثه في 22-10-2011

النسخ

كيفية الاقتباس

علاء محمد. 2011. "مجتمعات وتحديات". جريدة مركز طارق والي العمارة والتراث 1 (02):18-22. https://journal.walycenter.org/index.php/twcj/article/view/9.