القاهرة .. رؤى ومشاهدات يابانية

المؤلفون

  • د. رضا محمد عبد الرحيم

DOI:

https://doi.org/10.47288/TWCJ.2022.V07.ISS13.A01

الكلمات المفتاحية:

القاهرة، اليابان، فوكوزاوا يوكيتشى، توكوتومى كينجيرو، الإمبراطور شوا، الكشك الياباني، نوبوأكى نوتوهارا

الملخص

جمع الباحث الفرنسي آلان روسيون في كتابة الهوية والحداثة رحلات المصريين إلى اليابان في القرنين التاسع عشر والعشرين؛ والتي كان باعثها الأول الوقوف على أسباب نجاح هذه الأمة الشرقية الصغيرة (اليابان) في هزيمة روسيا القيصرية عام 1905م. وفي الحقيقة جاءت رحلات اليابانيين قبل هذا التاريخ إلى مصر بنحو أربعين عاما عام 1862م ربما للأسباب نفسها: الوقوف على أسباب نهضة الأمة المصرية حينئذ، وبصرف النظر عن مسارات الرحالة وعن الاهتمامات التي أعلنها الرحالة أنفسهم.

فهذه الورقة البحثية تهدف إلى إبراز دور أدب الرحلة المائز في التعبير عن التنوع الثقافي بين البشر ، الذى يشمل العادات والتقاليد في الطعام والشراب والتفكير والمعتقدات والنظم الاجتماعية، وهذا واقع ضمن الدراسات الاثنوجرافية ، التي تُساعد على فهم مسار الحضارة الإنسانية ، وهى أيضا عون للجغرافي ؛عبر المعاينة المرئية التي يقوم بها الرحالة، وما يصفه بدقة من أحوال البلدان وتضاريسها ومعالمها، وأيضا هي عون للمؤرخ في معرفة الجديد عن تاريخ البلدان والأقاليم، والتثبت مما ورد إليه من معلومات تاريخية، وهى عون للباحث الأدبي (الناقد) في الوقوف على بنية الأسلوب ، والسرديات في عصر تسجيل مدونة الرحلة؛ لذا فإن التعامل مع أدب الرحلات من المنظور النقدي يكشف الكثير من الرؤى والفنيات الأدبية والأسلوبية.

السيرة الشخصية للمؤلف

د. رضا محمد عبد الرحيم

درس الحضارة المصرية القديمة وتخرج من الجامعة عام 1994 ويعمل حالياً مفتشاً للآثار بوزارة السياحة والأثار المصرية، وهو عضو اتحاد كتاب مصر والجمعية المصرية للدراسات التاريخية وصدر له عدد من المؤلفات منها "اليابان.. جذور ومقاربات" و"من وحى الآثار.. نصوص تاريخية وعلوم أثرية" و"محاكمة هيرودوت ورسائل خوفو السرية".

المراجع

- آلان روسيون، الهوية والحداثة، الرحالة المصريون في اليابان، القرن التاسع عشر – القرن العشرون ترجمة بشير السباعي، المركز القومي للترجمة، القاهرة 2014م.

- توكوتومى كينجيرو (لوقا) ، الرحلة اليابانية إلى فلسطين ومصر (1906) ، ترجمة سمير نوح وسارة تاكاهاشى ، المركز القومي للترجمة ، 2014م

- حسين فهيم ، أدب الرحلات: دراسة تحليلية من منظور اثنوجرافي ، سلسلة عالم المعرفة ، المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب ، الكويت 1989م

- عبد الرحمن الرافعي ، ثورة 1919 ، تاريخ مصر القومي (1914 إلى 1921) ، الهيئة المصرية العامة للكتاب ، 1999م

- كاتورى شينبو، رحلة الأمير هيروهيتو إلى الخارج في السنة العاشرة من حكم طايشو، ترجمة علاء الشرقاوي، العدد 48، نشرة معرض الصور التذكاري لميجي ، 2011م

- كتاب حدائق الحيوان في مصر: الحكومة المصرية ، وزارة الزراعة ، المطبعة الأميرية بالقاهرة ، 1946م

- مجلة ذاكرة مصر المعاصرة ، مكتبة الإسكندرية ، العدد الثالث ، 2010م

- نوبوأكى نوتاهارا ، العرب وجهة نظر يابانية ، منشورات دار الجمل للطباعة والنشر ، 2003م

منشور

22-02-2022

كيفية الاقتباس

عبد الرحيم رضا. 2022. "القاهرة . رؤى ومشاهدات يابانية". جريدة مركز طارق والي العمارة والتراث 7 (13). https://doi.org/10.47288/TWCJ.2022.V07.ISS13.A01.