دور لوحات المصورين المستشرقين في توثيق تراث مصر المعماري

المؤلفون

  • د. لبنى صالح عبد المولى سليمان

DOI:

https://doi.org/10.47288/TWCJ.2022.V07.ISS13.A02

الكلمات المفتاحية:

معماري، لوحات المستشرقين، المستشرقين، تراث، آثاري

الملخص

يتناول هذا المقال دور لوحات المصورين المستشرقين في توثيق تراث مصر المعماري وما قدمته هذه اللوحات والدراسات الاستشراقية المصورة من دور كبير في خدمة المجال الأثري والمعماري في مصر، ومن هنا توجب على دارسي الآثار والعمارة الرجوع لتلك الدراسات واللوحات الاستشراقية والاعتماد عليها بشكل كبير في دراسة العمائر ومعرفة الاجزاء والعناصر التي كانت موجودة وتلاشت وتلفت بفعل عوامل الزمن، ويُعد التصوير من أهم الوثائق والشواهد التاريخية التي حفظت لنا التاريخ في هيئة مصورة وذلك قبل اختراع وسائل التصوير الحديثة، وبغض النظر عن صفة المستشرقين التي جاءوا عليها للشرق فإن تصاويرهم تعد من أدق وأعظم التصاوير التي لعبت دور كبير في حفظ التفاصيل التاريخية والحضارية في هيئة مرئية، فقد قام المستشرقون بدور هام وبارز في خدمة الدراسات الآثارية والمعمارية.

السيرة الشخصية للمؤلف

د. لبنى صالح عبد المولى سليمان

دكتورة لبني صالح عبد المولى سليمان، باحثة في الآثار والتراث الإسلامي، حاصلة علي دكتوراة في الآثار الإسلامية تخصص تصوير إستشراقي (تصاوير المستشرقين) في رسالة بعنوان "مظاهر الحياة الاجتماعية في مصر في القرنين 13-14هـ/ 19-20م في ضوء تصاوير المستشرقين، حاصلة على ماجستير في التصوير الإسلامي، تخصص تصاوير المخطوطات، كاتبة ومنسقة بمجلة كاسل جورنال البريطانية للحضارة والتراث، كاتبة معتمدة لدى مركز سلطان بن زايد للثقافة والإعلام، كاتبة بمجلة العربي الكويتية، عضو فريق بحثي قام بإعداد مشروع بحثي قدم لمركز البحوث الأمريكي عن التراث البدوي بمحافظة الفيوم.

المراجع

- ثروت عكاشة، مصر في عيون الغرباء من الرحالة والفنانين والأدباء، دار الشروق، الطبعة الثانية، القاهرة، 2003م ج2.

- علماء الحملة الفرنسية (الكونت دي شابرول)، موسوعة وصف مصر- عادات المصريين المحدثين، ترجمة زهير الشايب، مكتبة الأسرة، د.ط، القاهرة، 2002م، الجزء الأول.

- لبنى صالح عبد المولى، مظاهر الحياة الاجتماعية في مصر في القرنين (13-14ه/19-20م) في ضوء تصاوير المستشرقين "دراسة آثارية فنية"، مخطوط رسالة دكتوراة ، كلية الآثار جامعة الفيوم، 2021م.

- نهلة فخر محمد، دراسة لبعض آثار مدينة القاهرة في أعمال الرحالة الأوروبيين خلال القرون من القرن السابع عشر حتى القرن التاسع عشر، مخطوط رسالة ماجستير، كلية الآثار، جامعة القاهرة.

- وديعة بنت عبد الله بن أحمد، دور المصورين المستشرقين في حفظ التراث العربي في القرن 19م، مجلة العمارة والفنون، العدد العاشر.

- David Roberts, Eygpt and Nubia, London,1846.

- E. Priss d'Avennes, L'Art Arabe d'apres les Monuments du Kaire, Paris,1874.

- Pascale Coste, Architecture Arabe ou Monuments du Kaire, Paris, 1837.

منشور

22-02-2022

كيفية الاقتباس

سليمان لبنى. 2022. "دور لوحات المصورين المستشرقين في توثيق تراث مصر المعماري". جريدة مركز طارق والي العمارة والتراث 7 (13). https://doi.org/10.47288/TWCJ.2022.V07.ISS13.A02.