الاستشراق الفني والطراز المملوكي الجديد في قاهرة القرن التاسع عشر

المؤلفون

  • مؤمن غانم

DOI:

https://doi.org/10.47288/TWCJ.2022.V07.ISS13.A03

الكلمات المفتاحية:

الاستشراق الفني، احياء العمارة الاسلامية، الطراز المملوكي الجديد، عمارة القرن التاسع عشر في مصر، الأساليب المعمارية في القرن التاسع عشر، لجنة حفظ الاثار العربية

الملخص

البحوث الثقافية والأعمال الفنية والأدبية، غربية المصدر، التي تتناول ثقافات جزء متسع من أسيا وشمال افريقيا وخصوصا الشرق الأوسط، أوما يعرف بالاستشراق، أصبح مجال بحثي متسع له تخصصات دقيقة تشمل جميع نواحي الحياة في تلك البلدان، كما أصبح مضمارا للدراسات المناقضة النابعة غالبا من أبناء هذه الثقافات. ومنذ دراسات إدوارد السعيد التي صدرت في كتاب الاستشراق الشهير عام 1978، الذي عرى النية السياسية الاستعمارية في الرؤية الغربية للشرق، لم تتوقف الأقلام عن محاصرة هذه الرؤية وإعادة فضح نواياها مرارا وتكرارا. كما لم تتوقف الدراسات الاستشراقية عن التوسع في دراسة هذه الثقافات، لا تكل في دورها للفهم، وإعادة تعميق هذا الفهم. ولكن يدفعني الجدل الواسع، وتكرار الاتهامات، حول هذه الظاهرة على التساؤل عما إذا كانت ظاهرة الاستشراق، كما يتم التعامل معها في الخطاب العربي المعاصر، تنطوي على نوع من المبالغة في التشكيك في نواياها، والأهم المبالغة في تصوير تأثيرها على صياغة تاريخ الوعي الأكاديمي الحديث في مختلف مجالات الثقافة والفنون والعلوم العربية. هذا التشكيك المطروح حول ظاهرة الاستشراق، العام جدا، ينتمي إلى الدائرة المتصلة من الادعاءات المتبادلة بين الحضارة الشرقية والحضارة الأوربية، حول التأثيرات الثقافية والمعرفية لكل منهما على الأخر. في المقال المعروض نستخدم التشكيك السابق كسياق عام ومدخل لقراءة تاريخية مكثفة وموجزة لظاهرة البناء بالطراز المملوكي التي انتشرت بمصر في القرن التاسع عشر. بشكل محدد يطرح المقال السؤال التالي: هل كان الطراز المملوكي الذي تم إنتاجه في النصف الثاني من القرن التاسع عشر إنتاجا غربيا محضا، منتج استشراقي ينتمي الي المدرسة الأوربية الفنية التي امتازت في ذلك الوقت بتعدد الطرز والانفتاح على التاريخ الإنساني والثقافات المختلفة؟ وما هو حجم المساهمة الفنية المحلية في حركة احياء الطراز المملوكي؟

السيرة الشخصية للمؤلف

مؤمن غانم

معماري تخرج من كلية الهندسة جامعة القاهرة عام 2008، وحصل على ماجيستير العلوم الإجتماعية والإنسانية عام 2014.

المراجع

- لجنة حفظ الاثار العربية القديمة، محاضر وتقارير لجنة حفظ الاثار العربية، الجزء الأول، نظارة عموم الأوقاف المصرية، القاهرة، 1305 هجرية، ص4.

- على مبارك، الخطط التوفيقية، المطبعة الاميرية، القاهرة، 1305 هجرية، 83 I، 105III.

- عمر بن رضا بن محمد راغب بن عبد الغنى كحالة الدمشقي، معجم المؤلفين، دار احياء التراث العربي، بيروت. ص315

- Hopkins, Owen. 2014. Architectural Styles, A visual Guide. London: Laurence King Publishing Ltd. Pp. (96-144)

- Mallgrave, Harry Francis. 2005. Modern architectural theory: a historical survey, 1673-1968. Cambridge [UK]: Cambridge University Press. Pp. (114-130)

- Mallgrave, Harry Francis. 2006. Architectural Theory: Volume I - An Anthology from Vitruvius to 1870. Oxford: Wiley-Blackwell. Pp. (333-353; 341; 343; 347; 362-365; 382; 391; 473-477; 490; 493; 497; 500; 505; 508; 513; 518; 525)

- Mercedes Volait, Neo-Arabic Renaissance in Egypt, 1870-1930, Mimar 13, 26-34, 1984.

- Mohammd Al-Asad, The Re-invention of Tradition: Neo-Islamic Architecture in Cairo, International Congress of the History of Art no. 28, Berlin, 1992, 425-436.

- Mercedes Volait, Appropriating Orientalism? Saber Sabri’s Mamluk Revivals in late 19th c. Cairo, in Islamic Art in the 19th Century: Tradition, Innovation and Eclecticism, ed. Doris Behrens Abouseif and Stephen Vernoit, 2005, 131-155.

- Nasser Rabbat, The Formation of the Neo-Mamluk Style in Modern Egypt, in The Education of the Architect: Historiography, Urbanism and the Growth of Architectural Knowledge. Essays Presented to Stanford Anderson on his Sixty-Second Birthday. Martha Pollak, ed., Cambridge, MIT Press, 1997, 363-86.

- Paula Sanders, Creating Medieval Cairo, Empire, Religion, and Architectural Preservation in Nineteenth-Century Egypt, Cairo, 2008.

- Tarek Mohamed Sakr, Early Twentieth-century Islamic Architecture in Cairo, Cairo, 1993.

منشور

22-02-2022

كيفية الاقتباس

غانم مؤمن. 2022. "الاستشراق الفني والطراز المملوكي الجديد في قاهرة القرن التاسع عشر". جريدة مركز طارق والي العمارة والتراث 7 (13). https://doi.org/10.47288/TWCJ.2022.V07.ISS13.A03.